الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
عبد الرحمان ابن عشر فبعث معنا (المعجم الكبير) للطبراني وكتاب (البخاري) و(السيرة) وكتب إلى زين الدين علي بن نجا يوصيه بنا وسفر ابن ظفر إلى أصبهان وزوده ولم يزل على هذا.قال الضياء: لما دخلنا أصبهان في سفرتي الثانية كنا سبعة أحدنا الفقيه أحمد بن محمد بن الحافظ وكان طفلا فسمعنا على المشايخ وكان المؤيد ابن الإخوة عنده جملة من المسموعات وكان يتشدد علينا ثم توفي فحزنت كثيرا وأكثر ما ضاق صدري لثلاثة كتب: (مسند العدني) و(معجم ابن المقرئ) و(مسند (1) أبي يعلى) وقد كنت سمعت عليه في النوبة الأولى (مسند العدني) لكن لأجل رفقتي فرأيت في النوم كأن الحافظ عبد الغني قد أمسك رجلا وهو يقول لي: أم هذا أم هذا وهذا الرجل هو ابن عائشة بنت معمر.فلما استيقظت قلت: ما هذا إلا لأجل شيء فوقع في قلبي أنه يريد الحديث فمضيت إلى دار بني معمر وفتشت الكتب فوجدت (مسند العدني) سماع عائشة مثل ابن الإخوة فلما سمعناه عليها قال لي بعض الحاضرين: إنها سمعت (معجم ابن المقرئ) فأخذنا النسخة من خباز وسمعناه وبعد أيام ناولني بعض الإخوان (مسند (2) أبي يعلى) سماعها فسمعناه.__________(1) في الأصل (معجم) وكتب فوقها (مسند) وفي آخر الحكاية (معجم) أيضا.قال بشار: و(مسند) هو الصحيح لان مسند أبي يعلى الموصلي كان مما اشتهر بروايته ابن الاخوة كما سيأتي في ترجمته من هذا الكتاب قال المؤلف في ترجمة ابن الاخوة الآتية: (ومن مسموعاته:مسند أبي يعلى ومسند العدني ومسند الروياني) وتوفي ابن الاخوة سنة 606 هذه واحدة أما الأخرى فإن المؤلف ذكر مثل ذلك في ترجمة عائشة بنت معمر القرشية الاصبهانية المتوفاة سنة 607 وقد قال ابن نقطة في (التقييد) (الورقة: 232): (سمعنا منها مسند أبي يعلى الموصلي بسماعها من سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي وكان سماعها صحيحا بإفادة أبيها).(2) في الأصل: (معجم) وراجع التعليق السابق.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 451 - مجلد رقم: 21
|